الأحد، 11 أغسطس 2013

جابوتيكابا - الشجرة التي تؤتي ثمارها على جذعها


جابوتيكابا هي شجرة عنب برازيلية توجد في ولايتي ميناس جرياس وساو باولو جنوب البرازيل. تنمو ثمار هذه الشجرة مباشرةً على جذعها وأغصانها، وهو مايعطي الجابوتيكابا مظهراً غير عادي بالمرة. تكون فاكهة هذه الشجرة صغيرةً ومستديرة، ولا يزيد قطرها عن 3 أو 4 سنتيمتر، وتنمو معها 1-4 بذور كبيرة وسميكة بلون أرجواني وطعم حلو.
تثمر هذه الشجرة في العادة مرة أو مرتين في السنة، ولكن اذا سقيت باستمرار تثمر عديد المرات في العام الواحد فتصبح الفاكهة الطازجة متاحة على مدار السنة.
خلال موسم نضج الجابوتيكابا في مدينة ميناس جرياس، يبيع الاف الباعة المتجولين ثمار الجابوتيكابا الطازجة في أكياس صغيرة فتصبح كامل شوارع المدينة ملطخة باللون البنفسجي بسبب قشور هذه الثمار المتخلص منها.
تستعمل ثمار الجابوتيكابا عادةً للأكل، إلا أنها تبدأ في التخمر غالباً بعد حصادها ب 3-4 أيام، فتستخدم لصنع المربى، الفطائر والمشروبات الكحولية. ونظراً لسرعة تخمر هذه الثمار فنادراً ما تتوفر خارج مناطق زراعتها جنوب البرازيل. تمتلك هذه الفاكهة أيضاً العديد من الاستخدامات الطبية، فتستعمل تقليدياً كعلاج لنفث الدم، الربو، الإسهال وإلتهاب اللوزتين. كما أن لها العديد من مضادات الأكسدة القوية والمركبات المضادة للسرطان والمضادات للالتهابات.
تنمو شجرة الجابوتيكابا في معظم مناطق البرازيل إلا أن أغلبها يوجد في ميناس جرياس. وتستضيف مدينة صبارة (Sabarà) مهرجان الجابوتيكابا سنوياً.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق